-->

التلمذه الروحيه ( متجدد 2 )


الفصل الأول
من هو المسيح؟

__________

أولاً: قبل التجسد: أقنوم الكلمة (الابن)
(يوحنا 1: 1-5) ، (يوحنا 1: 14-18)

1- في البدء كان الكلمة : أزلية الكلمة (أزلية المسيح)
2- والكلمة كان عند الله : كان معه وليس مجرد فكرة (تميُّز المسيح)
3- وكان الكلمة الله : شخص الله (ألوهية المسيح)

«وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَداً وَحَلَّ بَيْنَنَا، وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ، مَجْداً كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ، مَمْلُوءاً نِعْمَةً وَحَقّاً» (يو 1: 14)

1- أزلية الكلمة: (أزلية المسيح)
(يو 8: 58) «قَبْلَ أَنْ يَكُونَ إِبْرَاهِيمُ أَنَا كَائِنٌ»
(رؤ 1: 8، 11، 17، 18)
(رؤ 1: 8) «أَنَا هُوَ الأَلِفُ وَالْيَاءُ، الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ، يَقُولُ الرَّبُّ الْكَائِنُ وَالَّذِي كَانَ وَالَّذِي يَأْتِي، الْقَادِرُ عَلَى كُلِّ شَيْء»

2- كان معه وليس مجرد فكرة
(مز 110: 1 ، مت 22: 44 ، مر 12: 35-37) «قَالَ الرَّبُّ (الآب) لِرَبِّي (الابن): اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئاً لِقَدَمَيْكَ»

3- هو الله
(1تي 3: 16) «وَبِالإِجْمَاعِ عَظِيمٌ هُوَ سِرُّ التَّقْوَى: اللهُ ظَهَرَ فِي الْجَسَدِ، تَبَرَّرَ فِي الرُّوحِ، تَرَاءى لِمَلاَئِكَةٍ، كُرِزَ بِهِ بَيْنَ الأُمَمِ، أُومِنَ بِهِ فِي الْعَالَمِ، رُفِعَ فِي الْمَجْدِ»
(يو 1: 4) «فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ، وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ»
(يو 5: 26) «لأَنَّهُ كَمَا أَنَّ الآبَ لَهُ حَيَاةٌ فِي ذَاتِهِ كَذَلِكَ أَعْطَى الاِبْنَ أَيْضاً أَنْ تَكُونَ لَهُ حَيَاةٌ فِي ذَاتِهِ»
(يو 20: 28) «أَجَابَ تُومَا: رَبِّي وَإِلَهِي»
(كو 1: 15، 19) «اَلَّذِي هُوَ صُورَةُ اللهِ غَيْرِ الْمَنْظُورِ، بِكْرُ كُلِّ خَلِيقَةٍ.. لأَنَّهُ فِيهِ سُرَّ أَنْ يَحِلَّ كُلُّ الْمِلْءِ»
(كو 2: 9) «فَإِنَّهُ فِيهِ يَحِلُّ كُلُّ مِلْءِ اللاَّهُوتِ جَسَدِيّاً»

لماذا أُطلق على الأقنوم الثاني لقب: الكلمة، والابن؟

الكلمة : Logos
· تعبِّر عن القدرة والسلطان: (مت 8: 8) «لَكِنْ قُلْ كَلِمَةً فَقَطْ فَيَبْرَأَ غُلاَمِي»
· تعبر عن الشخصية
· تعبر عن الفكر
· كلمة يونانية كانت تُستخدم في ذلك الوقت، وتعني المعرفة والحق الكامل

الابن:
· البنوية تعبير عن الاشتراك في الطبيعة الإلهية: له ذات الطبيعة الإلهية، وذات الجوهر.
(يو 5: 17، 18) «فَأَجَابَهُمْ يَسُوعُ: أَبِي يَعْمَلُ حَتَّى الآنَ وَأَنَا أَعْمَلُ. 18فَمِنْ أَجْلِ هَذَا كَانَ الْيَهُودُ يَطْلُبُونَ أَكْثَرَ أَنْ يَقْتُلُوهُ، لأَنَّهُ لَمْ يَنْقُضِ السَّبْتَ فَقَطْ، بَلْ قَالَ أَيْضاً إِنَّ اللَّهَ أَبُوهُ مُعَادِلاً نَفْسَهُ بِاللَّهِ».
· البنوية تعبِّر عن العلاقة بين الآب والابن: (الحب الأزلي)

ما يُظَن أنه مشكلة (يستخدمها البعض للتشكيك في أزلية ولاهوت الابن)
(كو 1: 15-19)
«اَلَّذِي هُوَ صُورَةُ اللهِ غَيْرِ الْمَنْظُورِ، بِكْرُ كُلِّ خَلِيقَةٍ. فَإِنَّهُ فِيهِ خُلِقَ الْكُلُّ: مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا عَلَى الأَرْضِ، مَا يُرَى وَمَا لاَ يُرَى، سَوَاءٌ كَانَ عُرُوشاً أَمْ سِيَادَاتٍ أَمْ رِيَاسَاتٍ أَمْ سَلاَطِينَ. الْكُلُّ بِهِ وَلَهُ قَدْ خُلِقَ. اَلَّذِي هُوَ قَبْلَ كُلِّ شَيْءٍ، وَفِيهِ يَقُومُ الْكُلُّ، وَهُوَ رَأْسُ الْجَسَدِ: الْكَنِيسَةِ. الَّذِي هُوَ الْبَدَاءةُ، بِكْرٌ مِنَ الأَمْوَاتِ، لِكَيْ يَكُونَ هُوَ مُتَقَدِّماً فِي كُلِّ شَيْءٍ. لأَنَّهُ فِيهِ سُرَّ أَنْ يَحِلَّ كُلُّ الْمِلْءِ»

الشرح:
بكر كل خليقة: Firstborn رئيس كل خليقة (تاج)
الابن الأول المولود
متميز عن أي خليقة
هو مولود غير مخلوق.. وهذا هو المعنى المقصود
فيه خُلق الكل Atmosphere (فكيف يكون مخلوقاً؟)
الكل به : المنفِّذ (فكيف يكون مخلوقاً؟)
وله قد خُلق: نحوه (فكيف يكون مخلوقاً؟)
هو قبل كل شيء
فيه يقوم الكل in him
هو البداءة (البداية)
بكر من الأموات Firstborn (أعظم من قام من الأموات)
«فِيهِ سُرَّ أَنْ يَحِلَّ كُلُّ الْمِلْءِ(ملء الله).. فَإِنَّهُ فِيهِ يَحِلُّ كُلُّ مِلْءِ اللاَّهُوتِ جَسَدِيّاً» (كو 2: 9)
TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

إذا فرق معك الموضوع ... فلا تحرمنى من أبداء رأيك فى المحتوى حيث يمكنك التعليق بأسم غير مٌعرف..
أذا كنت تريد أن لا تكتب أسمك... اكتب مجهول

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *